منتدي البري

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الأدب نعمة الله علي الكثيرين من خلقه احساس, مشاعر, قدره علي التعبير بالشعر, النثر, والمقالات, والقصة .


2 مشترك

    بحور الشعر

    ضياء الدين البري
    ضياء الدين البري


    المساهمات : 181
    تاريخ التسجيل : 17/05/2009
    الموقع : googl

    بحور الشعر Empty بحور الشعر

    مُساهمة  ضياء الدين البري الأربعاء يوليو 08, 2009 8:02 am



    --------------------------------------------------------------------------------

    العروض
    أمثلة مسموعة على بحور الشعر العربي

    ألحان جميع البحور

    الطويل

    هوالحبُّ فاسْلَمْ بالحَشا ما الهوى سَهْلُ
    لك الحمد يا ذا الجود والمجد والعلا
    سميري وهل للمستهام سمير
    ألا إن تذكار الأحبة تسبيح
    سلام عليكم ما ألذ وصالكم
    أزين نساء العالمين أجيبي
    وإني لأرجو الله
    أيا جبلي نعمان
    عوالم فيها الكائنات تدور
    شربنا على ذكر الحبيب مدامة



    المديد

    أنا يا عصفورة الشجن
    يا شقيق الروح من جسدي
    بات يدعو الواحد الصمدا
    هذه الأثواب والخلع
    بأبي والله من طرقا
    ما هوى إلا له سبب
    من عذيري من هوى قمر
    نام من أهدى لي الأرقا
    قل لجيران بذي سلم
    سيدي ما عنك لي عوض
    يا كثير الدل والغنج
    وجنة المحبوب ذات احمرار





    البسيط

    والأذن تعشق قبل العين أحيانا
    هذي المنازل أنخ يا سائق الإبل
    أنتم سروري
    وقفت بالذل في أبواب عزكمُ
    أظاعنون فنبكي أم مقيمونا
    بلغه يا قمر
    ما بين معترك الأحداق والمهج
    نشرت في موكب العشاق أعلامي
    أخاف أن تمطر الدنيا ولست معي

    مخلع البسيط

    إرادة الله لا قراري
    أصبح قلبي به ندوب
    أحن شوقا إلى ديار
    قال الخلي الهوى محال
    لقلع ضرس وضرب حبس
    لقد أتيت الحمى بذل
    رأيت ربي بعين قلبي
    مجزوء البسيط


    ظالمتي في الهوى لا تَظلمي






    الهزج

    أيا سيدة الناس
    أروني وجه نسرين
    صور فوزا وعباسا
    سقتك الخمر عيناها
    فوز ملكت قلبي
    رعاك الله يا إلف
    من المشهور بالحب





    الكامل

    خطرات ذكرك تستثير صبابتي
    من مات يعلم أنك الحق المبين
    يا رب إن عظمت ذنوبي كثرة
    أفديه إن حفظ الهوى أو ضيعا
    ورق الغصون
    ولقد ذكرتك والظلام كأنه
    مجزوء الكامل

    هات اسقنيها من يديك
    أنا في رحاب الله طائر
    هوت المشاعر


    أحذ الكامل
    (الكامل المرفل)

    قل للتي وصفت محبتها
    أين الضجيج العذب والشغب




    الوافر

    جمال الروح ذاك هو الجمال
    إذا غامرت في شرف مروم
    فؤادي في غشاء من نبال
    إلهي لا تعذبني فإني

    مجزوء الوافر

    دم العشاق مطلول
    أنتم كل أشغالي
    حبك في صميم القلب يستعر
    قريب غير مقترب




    الرجز

    دارت على الدوح سلاف القطر
    مجزوء الرجز

    يا ذا القوام السمهري
    الحمد لله الذي أذهب عنا الحزنا
    يا عسلي يا سكري
    هذا مقال سمج
    قلت لها حبك قد أنحل مني البدانا
    إلهنا ما أعدلك
    أفديه ظبياً ابتسم
    أحسن بباريك الظنون
    ترنموا ترنموا
    منهوك الرجز

    أفدي قمر عقلي قمر




    الرمل

    جادك الغيث إذا الغيث همى
    يا عريبا بالحمى قد نزلوا
    أيها الساقي إليك المشتكى
    بعد ليل البعد صبح القرب بان

    فاتر الأجفان بدري (موشح)
    مجزوء الرمل

    هل لداعيك مجيب
    كيف أصنع يا رجال
    ما شممت الورد إلا
    آه من شدة حبي
    آيات غرامي
    أنت نفسي وحياتي
    لأموتن بغمي
    مرحبا
    عيدنا عيد سعادة
    أنت في بالك خاطر
    منيتي من رمت قربه
    في حماك ربنا




    السريع

    يا أيها المغتر بالله
    قالت ألا لا تلجن دارنا
    أميرتي لا تغفري ذنبي
    أضحكني طورا وأبكاني
    يا عبدَ يا جافية قاطعة

    المنسرح

    إن وصفوني فناحل الجسد
    حسبي بما قد لقيت يا عمر
    أفدي بنفسي من لا أسميه
    احرص غدا أن تكون منسرحا
    مولاي يا بدر كل داجية
    سبحان ربي تبارك الله
    قالت كحلت الجفون بالوسن
    غصن من البان مثمر قمرا (موشح)





    الخفيف

    كلما أمعن الدجى وتحالك
    لا تلم ذا الهوى على أن يبوحا
    أنت سؤلي وإن بخلت بسؤلي
    وغرير بحسنها قال صفها
    طامني يا جبال
    لو تجلى عن ناظريك الغبار
    دب في الفناء سفلا وعلوا
    لي صديق يرى حقوقي عليه نافلات
    مجزوء الخفيف

    لو علمتم محلكم في فؤادي
    ذهب الخوف والرجا
    كلنا في الهوى سوا
    أطلع الصبح راية الفجر (مرفل)
    رب ليل ظفرت بالبدر (موشح)




    المضارع

    أيا ليل لا انقضيت

    أرى للصبا وداعا



    المقتضب

    حامل الهوى تعب

    ليس عنك مصطبر

    قد أتاك يعتذر





    المجتث

    يا عاقد الحاجبين
    تنبهوا يا رقود
    سكر الشباب جنون
    سهرتُ منه الليالي
    يا من له في البرايا
    ترقرقي يا دموعي
    هيا بنا يا صديقي
    يا أيها المتدلي




    المتقارب

    إلهي بذكرك أنسى الوجود
    أيا هم نفسي من العالمين
    سروري من الدهر لقياكم
    أحب على كل ما حالة
    هنيئاً مريئاً بأجر أقام
    فؤادي يحس وعقلي يعي
    مجزوء المتقارب

    تسبح روحي بحمدك




    المتدارك

    اشهدي يا سماء
    الخبب

    يا ليل الصب متى غده
    المجد بيومك مولده
    يا صاح الصبر وهى مني




    الدوبيت

    يا من بوصاله يداوي الكبدا
    يا غصـن نقا مكللا بالذهب
    ما أخجل قده غصون البان
    مجزوء الدوبيت

    يا من لعبت به شمول




    اللاحق

    لو كنت تدري ما الحب يفعل
    سلم أمورك لله تسلم
    باهي المحيا لما سقاني

    موشحات من مستفعلاتن
    لولا تجني من قد هجرني




    موشّحات وأوزان الأخرى

    ما أحلاك
    تبدى حسن ذات الشؤون
    يا من يحن إليكِ فؤادي (مستفعلن فاعلن فاعلاتن)
    صلاة ربي على المصطفى (مستفعلن فاعلن فاعلن)
    عطفا أيا جيرة الحرم
    باتَ وَسُمارُهُ النُجومُ
    رب ليل ظفرت بالبدر
    وغزال مشنف
    ما أخجل قده غصون البان
    يا ليلة الوصل وكاس العقار
    في زهـرة وطــيبِ
    صادني ولم يدر ما صادا
    غصن من البان مثمر قمرا
    ما على من هام وجدا بذوات الحلى
    أبى أن يجود بالسلام
    أطلع الصبح راية الفجر
    أهوى قمر أحوى أغر
    لولا تجني من قد هجرني
    رب البرية .. نظرة إليّه
    فيك كل ما أرى حسن
    فاتر الأجفان بدري
    دع طرق الغي
    حسبي ربي
    قد غرد القمري
    الزم باب ربك
    يا ترى بعد البعاد
    يا غافر الذنب
    قد أجدبت أرض القلوب
    يا صبا الأسحار هجت أشواقي
    فتنا مطرب الحان




    شعر التفعيلة

    مستفعلن: أنشودة المطر

    مفاعلتن: المرهم العجيب

    مستفعلن: المفقودات

    فاعلاتن: فيمَ نخشى الكلمات

    فعلن: حب بلا حدود

    فاعلاتن: تجليات صوفية

    فعولن: أنا من تراب وماء

    متفاعلن: أنا لا أبيع مخدرات


    avatar
    سندس


    المساهمات : 53
    تاريخ التسجيل : 05/06/2009
    العمر : 45
    الموقع : flock-google-google chrome

    بحور الشعر Empty احلى تعية معطرة .....

    مُساهمة  سندس الأربعاء يوليو 08, 2009 12:49 pm

    تحياتي وتقديري اخي ضياء
    امتعتني بجميل كلماتك من انواع البحور الادبية اللغوية التي اعرفها والتي لا اعرفها ولكنها ذات معاني خلابة وغلابة في نفس الوقت تحي مسامع الحساس وتثير عاطفته الجياشة وتلهمه الهام حسي صارخ نابع من القلب فما عساني ان اقول لك مدحي لك لن يفي بتقيمك وباختيارك وكذا شخصيتك الحلوة التي في حقيقة اعجبتني فيها ملامح قوية وممزوجة بالجد والقوة والحنية المتناهية هذه قراتي لعيون الناس احلى سلام من بلاد المغرب الى الاخ ضياء سندوسة
    ضياء الدين البري
    ضياء الدين البري


    المساهمات : 181
    تاريخ التسجيل : 17/05/2009
    الموقع : googl

    بحور الشعر Empty تابع بحور الشعر

    مُساهمة  ضياء الدين البري الإثنين يوليو 13, 2009 9:02 pm

    بحور الشعر واوزانه بالشروح والامثله

    --------------------------------------------------------------------------------
    بحور الشعر وأوزانه مع الشرح بالأمثلـة
    مساء الخير للجميع .. موضوع حول طريقة وزن القصيدة ومعرفة بحور الشعر .. حاولت نشره ليستفيد من أراد .. مع العذر إن كان هناك تقصير

    *********************

    قد يتساءل البعض حين يقرأ قصيدة ما .. هل هذه القصيدة موّزونة أم لا ؟
    وحين يكتب أحدنا مشروع قصيدة .. فإن الجواب على هذا السؤال يكون أهم !
    ترد إلى ذهن الكاتب المبتدئ والهاوي ، أسئلة كثيرة ..
    هل هذه القصيدة مكسورة .. أم لا ؟
    وماهي البحور والألحان التي يتحدثون عنها في الشعر ؟
    وكم عددها ؟
    قد أستطيع أن أجيب على بعضها في هذه المشاركة ..
    - نحن نتحدث عن الشعر النبطي -
    الحقيقة لا يوجد عدد محدد لبحور الشعر .. ولا حصر لها .. ولكن ثمة بحور تستخدم بكثرة وهي المشهورة في أيامنا هذه ومنها :-

    1- بحر المسحوب : وهو أكثر البحور استخداما في أيامنا ، وذلك بسبب خفته وسهولة تفاعيلة وسلاسته ؛ مثال (أنا حبيبي بسمته تخجل الضيّ .. يكسف سنا بدر الدجى من جبينه).

    2- بحر الصَخَرِي : وقد سميّ بهذا الاسم نسبة لقبية بني صخر ، والمعروف عن هذا البحر أنه ذو نبرة حزينة ؛ مثال ) غريب الدار ومناي التسلي .. أسلي خاطري عن حب خلي )

    3- بحر الهجيني : وهو بحر مشهور جدا ويعد من أكثر البحور استخداما بعد المسحوب في الخليج ، ويتميز بأنه سهل النظم سريع لايقاع ويقال بأنه سمي بهذا الاسم لعلاقة بين إيقاعه وطريقة سير الهجن أو الجمال ، مثال ( قصيدتي لاغدى ضييّ .. شحيح وارتبكت ايديني ..وتعثرت بي خطاويي .. ولا عاد رايي يقديني .. وصرت أطلب الصاحب يعيي .. ماغير بعدين بعديني .. وتنكرولي بني خيي .. واستسهلوني معاديني .. والموت ماعاد متهيي .. والعمر ماعاد يمديني .. تكفين لا يابعد حيي .. ظلي معي لاتهديني)

    4- بحر الحداء : وينطق الحدا .. وهو بحر قصير الفقرات سريع النغمات قليل الأبيات .. مثال ( يا بو هلال ليتك تشوف .. حطوني العسكر نظام .. يقودني مثل الخروف .. العسكري ولد الحرام ) .

    5- العرضه : وهو لون جماعي حماسي يغنى بمجموعات ، وقد سمي بالحربي .. مثال :
    ( والله ياللي منتوي حربنا مايليق .. واللي زبنا ننثني دونه وعينه ماتنام .. واللي قعد عن لابته لاتجعلونه رفيق .. خله مع الخفرات خدامٍ لسمر اللثام).

    كذلك يوجد : السامري ، والهلالي ، والمربوع ، والقلطات .. ؛ والحقيقة بأنني لا أعرف عن هذه البحور الكثير ..

    ** وبعد أن أخذت فكرة موجزة وسريعة عن بعض البحور ، سندخل الآن في كيفية وزن القصيدة ..
    هناك طريقتان ، لوزن القصيدة ومعرفة الكسور فيها : -

    الأولى:
    تلحينها وغنائها ، أي تقويم الأبيات على لحن معين تسحب عليه الأبيات كاملة حتى تكون جميع الأبيات على سياق اللحن ولا تشط عنه في نشاز لحني ، وإلا كان هذا هو الكسر .

    الثانية:
    وهي الأضمن والأفضل ولكنها ليست الأسهل ) .. وهي التفاعيل)
    والتفاعيل لها حروف خاصة تسمى حروف التقطيع ولها مقاطع صوتيه بعضها سمي أسبابا وبعضها سمي أوتادا ، وبعضها خماسي وبعضها سباعي .

    الطريقة :
    ركز معي الآن ، القصيدة عبارة عن أبيات .. الأبيات عبارة عن كلمات .. الكلمات عبارة عن حروف ..
    جميل .. وصلنا للحروف .. الحروف في التفاعيل تنقسم إلى نوعان : متحرك ، وساكن .. فقط لا غير
    أي فتحة وسكون .. وسأستعيض عن الفتحة بالداش أي /
    وأستبدل السكون بحرف الأو بالانجليزي أي O

    حسناً .. دعنا نوزن بيت واحد فقط الآن ، مثلا هذا البيت :-
    أنثر قصيدي مثل نثري للأحلام .. غيري تمتع به وأنا ضايق البال
    لا تنسى : الحروف في هذا البيت ، نوعان في من التفاعيل ، متحرك وساكن
    وزن الكلمة الأولى يكون على النحو التالي :
    أ ن ث ر
    حرف الألف : متحرك .. لماذا ؟ لأن غير ساكن ، أي توجد فوقه فتحة . فيكتب : / ( فتحه) ، أو حركة
    حرف النون : ساكن .. لماذا ؟ لأنه غير مضموم ولا مكسور بل ساكن ، فيكتب (سكون ): O
    حرف الثاء : متحرك ؟ لنفس السبب ، أي لأن تحته كسره وينطق أنثـِـر ، فيكتب متحرك أي
    : /
    حرف الراء : ساكن ، فيكتب
    : O
    O/o/إذن .. فالكلمة الأولى تكتب
    الفتحة الأولى هي حرف الألف والسكون الثاني هو حرف النون ، والفتحة الثالثة حرف الثاء ، والسكون الأخير هو الراء.

    إذا استوعبت الكلمة الأولى فيمكنك وزن باقي البيت والقصيدة كلها على نفس الموال ، أي ، تكتب الكلمة الثانيه وتقسمها إلى حروف متحركة وساكنة ، بنفس الطريقة الأولى ، وكذلك الكلمة الثالثه ، والرابعة حتى ينتهي الشطر الأول ثم تكمل الشطر الثاني بنفس الطريقة ، فيصبح :
    أن ث ر قصي دي مث لنثـ ري للح لا م
    /o /o // O / O /o // O /o // O /o /
    ألا تلاحظ شي ؟ .. بأن السكون يكون هو آخر حرف دائما ، بعده تكون تفعيلة ثانيه ، وهذا هو الصواب ، أن يكون السكون مرحلة الانتقال للتفعيلة الثانية ، أو التقطيعة الثانية وإلا فإنك ستبقى تكتب /// حتى تواجه سكون فيكون ///o ، بعدها تبدأ من جديد.

    الشطر الثاني
    ، وهو : غيري تمتع به و أنا ضايق البال ، سيكتب على النحو التالي- :
    غي ري تمت تع به وأنا ضا يقل با ل
    /o /o // O / O /o // O /o // O /o /

    ألا تلاحظ شي آخر هنا ..؟
    في كلمة تمتّـع ..؟ ، في التقطيع أضيف لها حرف تاء ثالث !.. فـأصبحت في التقطيع ، تمتـ تـع.

    لماذا ؟ .. السبب .. لأن التاء مشدّدة .. وفي حالة تشديد أي حرف يتحول لحرفين في التقطيع . لأنه ينطق أصلا حرفين ( جرب الآن كلمة تمتـّـع ) ستجد أنك نطقت التاء ثلاث مرات في الكلمة ، لذلك فهو يكتب في التقطيع كما ينطق .
    بعد أن انتهيت من البيت الأول كاملا .. أدرج البيت الثاني تحته وقطـّعه بنفس الطريقة ، إذا كان البيت الثاني موزون على نفس وزن البيت الأول فإنك تسير على نفس البحر .. ولا توجد كسور في قصيدتك ، أي .. الشطرين الذين كتبناهما الآن تقطيعهما كالتالي : -

    /o /o // O / O /o // O /o // O /o / *** /o /o // O / O /o // O /o // O /o /

    يجب أن يكون البيت الثاني بنفس التقطيع أي : -
    /o /o // O / O /o // O /o // O /o / *** /o /o // O / O /o // O /o // O /o /

    وهكذا الى نهاية القصيدة

    وبعد ان تطرقنا الى موضوع الوزن نتطرق الى نصائح مفيدة قبل البدء في إنشاء القصيدة :

    دائما ما تكون أجواء كتابة القصيدة مميزة .. فإمّـا أن تكون مشاعر الحزن قد طغت على مشاعر الفرح ، أو العكس .. فتلجأ للكتابة .
    حتى وإن لم تكن شاعرا .. لا بد أنك في يوم قد حاولت أن تكتب الشعر .. فكل إنسان في داخله شاعر .. لذلك فأنا قد جمعت لك من بعض المراجع ومن خلال خبرتي البسيطة ، بعض النصائح علها تفيدك في مشروع قصيدتك القادمة :-

    أولا- الفكرة :
    قبل أن الشروع في كتابة القصيدة ، يجب أن تكون لديك فكرة معينة وتريد الوصول إليها أو التعبير عنها ، والأفضل أن تكتب هذه الفكرة على ورقة ، وكذلك تكتب بعض النقاط التي تود أن تثيرها وتنقلها من الفكرة إلى النص .

    ثانيا- الجو :
    حاول أن تهيئ الجو المناسب الذي تعوّدت على الكتابة فيه .

    ثالثا- الخيال:
    تأمل في الفكرة جيدا قبل أن تبدأ في الكتابة ، وطلق العنان لخيالك أن يجوب فكرة القصيدة ، فهو بذلك يبرز لك بعض الارتباطات بين الفكرة والخيال ، ويعبث بأبعاد النص اللغوي .

    رابعا - أول بيت :

    أ-لاتفكرفي الوزن بل تجاهله مؤقتا .. فكر فقط في المعنى الذي تريد أن تقوله .. أعد التفكير مرتين وثلاث في موضوع القصيدة .. تماما وكأنك تشرح لشخص يجلس أمامك .

    ب- ابدأ بوضع لحن معيّن تعتقد بأن المعنى الذي أردت قوله توافق يتوافق معه .. أي بمعنى آخر القصيدة نفسها تحدّد بحرها بنفسها .. فلا تقل لنفسك أريد الكتابة على بحر الهلالي مثلاً .. خصوصاً في البداية بل تغن بالكلمات التي تحس أنها تبحث مافي نفسك على أي بحر كانت ثم أكمل بعد ذلك .

    جـ - إبحث عن القافية التي تحس أنها تتناغم مع البحر الذي تريدة أو الذي بدأته بالفعل .. مثلاً .. لنفرض أنك وضعت بيتاً على (المسحوب )وكانت قافيته الأولى بكلمة(منال)) وقلت فيما معناه .. بأن الوصول إليك صعب المنال .. وتريد أن تقول أيضاً أنك رغم ذلك حاولت فقلت في الشطر الأول من البيت الأول ( وصلك حبيبي صار صعب المنال ) .. تبحث عن كلمة القافية ولدينا منها الكثير مثل : محال .. وصال .. وقال .. الخ ؛ مثلا لنأخذ كلمة ( محال ) .. فأنت الآن يجب ان تربط هذه الكلمة بالكلام الذي تريد أن تقوله ، فتحاول ربطها بمعنى كأن تقول ( حاولت .. لكن كان هذا محال ) ..
    أو كلمة مثل ( ليال ) .. فتقول ( حاولت أجي يمك بسود الليال )، وهكذا تمد الجسور بين القافية والمعنى ، حتى تختم القصيدة .

    خامسا - الترتيب :
    حاول أن تجعل المعاني متقاربة ولا تبتعد كثيراً فكل بيت يكمل البيت الذي قبله ، أو يبدأ معنى جديد له علاقة بمعنى البيت الذي قبلة ، المهم أن يخدم جو القصيدة .

    سادساً - بعد الانتهاء :
    حاول إقامتها مرة أخرى على الميزان ثم اللّحن حتى تتأكد من سلامتها .

    تــــــذكـــر :-
    ** الحرف الذي لاينطق لا يكتب ولا يوزن .
    ** حروف العلة سواكن .

    إقامة القصيدة على لحن واحد تجيده تفيدك كثيراً في الحكم المبدئي على أي قصيدة
    avatar
    سندس


    المساهمات : 53
    تاريخ التسجيل : 05/06/2009
    العمر : 45
    الموقع : flock-google-google chrome

    بحور الشعر Empty شكرا

    مُساهمة  سندس الأربعاء يوليو 15, 2009 8:55 am

    شكرا على المعلومات والايضاح لعل وعسى افهم فن العروض .....

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 22, 2024 5:31 am